كنت المفروض اكتب عن اللي حصل واللي شوفته يوم الجمعة
في ميدان التحرير
وكمان في اعتصام مجلس الوزراء
(هنأجله البوست الجاي)
لكن حبيت احيي الصحفية والسياسية الجميلة
توكل كرمان
واقول ان نوبل تشرفت بها
وليس العكس
وعايزة اقول ان كل امرأة عربية هي توكل كرمان
ومثلهم الاعلي هذه القصة
اللي الرسول الكريم تركها لنا عبرة وعظة لكل مسلم ومسلمة
اهديها للمتشددين اللي عايزين يعملوا دين علي مزاجهم
متجاهلين الاسوة الحسنة
----------
((عندما هاجر الرسول الكريم من مكة الي المدينة لم يطلع احد علي سره
الا الصفوة من اصحابه ممن سيشتركون في الخطة
ترك سيدنا علي في فراشه
وخرج ومعه صديقه الصدوق ابو بكر الصديق
وكان لابد ان يأتي احد لهم بالاخبار والطعام
علي بعد كبييييييير من مكة
واللي راح العمرة او الحج عارف قد ايه موحش هذا الطريق
الان بعد كل التقدم والانفاق والكباري والحياة المدنية
فاكيف كان ايام الرسول
سؤل سألته لنفسي لما كنت في الحج هذا العام
المهم
هذه المهمة الخطيرة
ان يحمل احد الاخبار والطعام للرسول الكريم وصديقه ابو بكر
لمن ستسند هذه المهمة
؟
فيضرب لنا الرسول اروع مثل لمشاركة المرأة المسلمة وعدم تهميشها
اسماء بنت ابي بكر
اولم يكن هناك من الرجال من يقوم بهذه المهمة من شباب المسلمين
لكن الرسول الكريم الذي لم يكن ينطق عن الهوي
اختار بعلم ربه
لهذه المهمة المحفوفة بالاخطار هذه الصحابية الجميلة
وقد قامت بالمهمة علي خير وجه
وفي روايات انها كانت حامل اثناء هذه المهمة
-----
الا تكفي هذه القصة لأسكات من يقول ويتقول علي الاسلام
في حق المرأة
لقد حرر الاسلام المرأة واعاد لها حقوقها
التي سلبت منها من مجتمع الجاهلية
-------
ربنا يهديكم يارب
------
وعلي فكرة في مدينة الحجاج
وزع علينا شريط كاسيت مكتوب عليه تحرير المرأة
وده هبقا اعمل عليه بوست
ان شاء الله لما اخلص الاشغال الشاقة اللي انا فيها اليومين دول
:))
ونقول مبروك لنوبل توكل كرمان
-------
حاجة علي جنب: مقصرة مع الجميع بس بجد
مشغوووووووووولة
جدااااااااااااااااا
في ميدان التحرير
وكمان في اعتصام مجلس الوزراء
(هنأجله البوست الجاي)
لكن حبيت احيي الصحفية والسياسية الجميلة
توكل كرمان
واقول ان نوبل تشرفت بها
وليس العكس
وعايزة اقول ان كل امرأة عربية هي توكل كرمان
ومثلهم الاعلي هذه القصة
اللي الرسول الكريم تركها لنا عبرة وعظة لكل مسلم ومسلمة
اهديها للمتشددين اللي عايزين يعملوا دين علي مزاجهم
متجاهلين الاسوة الحسنة
----------
((عندما هاجر الرسول الكريم من مكة الي المدينة لم يطلع احد علي سره
الا الصفوة من اصحابه ممن سيشتركون في الخطة
ترك سيدنا علي في فراشه
وخرج ومعه صديقه الصدوق ابو بكر الصديق
وكان لابد ان يأتي احد لهم بالاخبار والطعام
علي بعد كبييييييير من مكة
واللي راح العمرة او الحج عارف قد ايه موحش هذا الطريق
الان بعد كل التقدم والانفاق والكباري والحياة المدنية
فاكيف كان ايام الرسول
سؤل سألته لنفسي لما كنت في الحج هذا العام
المهم
هذه المهمة الخطيرة
ان يحمل احد الاخبار والطعام للرسول الكريم وصديقه ابو بكر
لمن ستسند هذه المهمة
؟
فيضرب لنا الرسول اروع مثل لمشاركة المرأة المسلمة وعدم تهميشها
اسماء بنت ابي بكر
اولم يكن هناك من الرجال من يقوم بهذه المهمة من شباب المسلمين
لكن الرسول الكريم الذي لم يكن ينطق عن الهوي
اختار بعلم ربه
لهذه المهمة المحفوفة بالاخطار هذه الصحابية الجميلة
وقد قامت بالمهمة علي خير وجه
وفي روايات انها كانت حامل اثناء هذه المهمة
-----
الا تكفي هذه القصة لأسكات من يقول ويتقول علي الاسلام
في حق المرأة
لقد حرر الاسلام المرأة واعاد لها حقوقها
التي سلبت منها من مجتمع الجاهلية
-------
ربنا يهديكم يارب
------
وعلي فكرة في مدينة الحجاج
وزع علينا شريط كاسيت مكتوب عليه تحرير المرأة
وده هبقا اعمل عليه بوست
ان شاء الله لما اخلص الاشغال الشاقة اللي انا فيها اليومين دول
:))
ونقول مبروك لنوبل توكل كرمان
-------
حاجة علي جنب: مقصرة مع الجميع بس بجد
مشغوووووووووولة
جدااااااااااااااااا
هناك 42 تعليقًا:
السلام عليكم ياشموستنا
انا متابع توكل كرمان منذ بداية الثورة اليمنية
وعارف ان عبد الله صالح اعتقلها وحاول اغتيالها
وبجد هي فخر للمراة العربية
وبعدين مين قاللك ان الدين اهمل المراة
بالعكس
بصي من اول ام موسي عليه السلام ووحي الله لها ان تلقي ابنها في اليم
وتستعيده
بصي لمريم العذراء
وامراة فرعون
وهاجر ام اسماعيل
فالمراة وجه مشرف في الاسلام
وكما يخطئ الرجال تخطئ النساء
فكلاهما بشر فعندك مثلا امراة نوح
وامراة لوط
وعندك مثلا في الرجال
امثال للتجبر والشرك كفرعون موسي وابوا لهب وابو جهل والنمرود
اقصد ان الاثنين بشر ولكل منهما رسالة
مثل الاخر بالظبط
لكن هناك من يطالبون بحرية المراة
علي طريقة ايناس الدغيدي
فيشوهون صورة هذه الحريه
وينفرون المجتمع
لولولوى لولولولى
بصي يا شموسه الموضوع منرفز جدآ احنا هنفضل كلفتره ندافع عن المرأة وحقها في الحريه وعدم الرجوع لنظرة المتخلفه عنها شئ محبط
انا مع حريتنا الكامله وعملنا الدؤوب
وايضآ مع تكريم المرأة وعدم شغلها ان كانت ليست في حاجه اليه وقد اثبتت نفسها وستتفرغ لعمل اهم ابنائها وزوجها
نحن لم نطالب ان نكن رجال طلبنا فقط الا نهمش وهما غير مستعمون تمامآ
ربنا يستر
الف مبررروك ليها
والمراة شريك الرجل فى هذة الحياة
مع خالص تحياتى
السلام عليكم
انا بس جى عشان اتطمن على حضرتك يارب تكونى بألف خير
وربنا يعينك
تحياتى
على فكرة يا شمس كان هناك رجل يوصل الاخبار للنبي صلى الله عليه وسلم وصديقه في الغار وهذا الرجل هو عامر بن ابي فهيرة مولى الصديق ابو بكر رضي الله عنه
هذه اضافة توضيحية واجابة لسؤالك لماذا لم يوكل هذه المهمة لرجل
بالقطع هذا لا يقلل من شأن المهمة التي اوكلت للسيدة اسماء رضي الله عنها ابنة ابي بكر الصديق وزوجة الحواري زبير بن العوام و والدة الأسد عبد الله بن الزبير فهي ابنة صديق وزوجة حواري ووالدة اول مولود في الاسلام بعد الهجرة فمن مثلها يستطيع ان يحظى بشرف مثل ذلك وهو ان توصل الطعام للغار فهي جمعت بين الشجاعة والايمان والتوكل والثقة في الله
الاسلام قد حفظ للمرأة حريتها وحقوقها فمن يريد ان يقمعها بداعي الشريعة فهو ليس من الاسلام في شيء
تحياتي لكي
عندك حق طبعا.. ان الجائزة هى اللى اتشرفت بيها.. تعرفى انا شايف ان مازالت المرأة لاتأخذ حقها فى كل المجالات حتى الأن.. تحياتى لموضوعك وكلماتك الرشيقة المعاصرة لحياتنا وأحداث مجتمعنا
شمس الشموس
بصراحة مش قادر الوم غير المراة
من تقبل ان تكون مجرد وردة فى عروة حزب من اجل الشكل القانونى فقط و كانها كما منسيا فى جميع القوائم رقم 8
من تقب ان تكون محظية لشيخ من الشيوخ يضعها فى منزله مع ثلاث اخريات ليس لها غير ان تأكل و تشرب و تلبس هذههى حقوقها
من ترى فى نفسها عورة يجب ان تخفى من الوجود نهائيا و تقضى على دورها تماما بنفسها
ليتها تعرف اننا اخذنا نصف ديننا من امراة
ليتها تعرف انها تذهب الى طيور الظلام بارادتها الحرة و للاسف فئة كبيرة من الفتيات اصبحت تسير كالقطيع
فى التحرير امراة منقبة تنهر بنت محجبة لمجرد ارتدائها بنطلون جينز عادى غير ضيق و تقول لها كيف سمح ابوكى ان تنزلك من المنزل هكذا تنهرها بكل شدة
تحية كبيرة لتوكل كرمان و كل امراة رفضت ان تدخل سوق الحريم المظلم
تحياتى لكى
ولا يهمك شموستنا ويعطيكي العافيه حبيبتى .. بالنسبه للبوست رااائع جدا ومبرروك لتوكل الشجاعه ..تحياتى لك
نور
بجد بنت تستاهلها
موضوع مهم جدا لان توكل كرمان تستاهل نحط صورتها في بيوتنا لانها مثال بجد يحترم
وربنا يعينك علي الاشغال الشاقه
محمد عامر
بانتظاركِ ...
تحيآتي لكِ ...
حج مبرور وذنب مغفور إن شاء الله.
عذرا ع التأخير.
ونعقيبا على مقال حضرتك
من هم المتشددون وماذا تعنى كلمة تشدد؟!!
وماذا تعنى كلمة "دين على مزاجهم" ؟!!
ومن قال أن الدين منع المرأة من الإبداع والمشاركة فى بناء المجتمع؟!!
*سواح في ملك اللــــــــــــــــــه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ياسواح انا ماقلتش ان الدين اهمل المراة انا قلت الدين حررها
واعاد لها حقوقها اللي اتخدت منها في الجاهلية
والبوست اصلا علشان اقول شوفوا ربنا ورسوله كرموا المراة ازاي
ولو هنقول امثلة هنقعد نحكي من هنا للصبح
:)))
اللي اهمل المراة الفكر اللي طالع لنا اليومين دول
وعايز يرجعنا لأيام الجاهلية الاولي
صبااااح الخير ياسواح
:))
*rona ali
موضوع عمل المراة ده
انا بعتبره حرية شخصية
اللي عايزة تشتغل اهلا وسهلا واللي مش عايزة اهلا وسهلا
لكن انا شخصيا مع ان الام تتفرغ للأولدها وخصوصا في الفترة الاولي من سنهم
ولكن لو المرأة مااشتغلتش زي الفكر الجديد ماعايز
مين هيدرس للبنات ومين هيعالج النساء والتمريض واعمال كتيييييييير ماينفعش يقوم بيها الا النساء
:))
*Tamer Nabil Moussa
ومش اي شريك ياتامر
شريك مهم وضروري
:))
هن شقائق الرجال
:))
*elsha3er
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا اهلا بشاعرنا الهمام
الله يسلمك ويبارك فيك
يارب تكون بخير يارب
:)
*مصطفي سيف الدين
عارفة يادكتور ان طبعا الصحابي عامر مولي ابي بكر
لكن كمان كان في الصحابي ابن عبد الله
السؤال هنا ان ليه برضوا الصحابية اسماء معاهم
؟؟
لضرب مثل خطير بأهمية دور المراة
وعدم تهميش دورها في المجتمع
وعجبني السطرين الاخرانييين في تعليقك جداااااا
لو تم تهميش نصف المجتمع عليه العوض ومنه العوض
:))
*sabry abo-omar
اهلا بيك يادكتور فينك غايب:))
المراة لم تأخذ حقها لأن الحقوق اللي اخدتها دي مش حقوق اصلا
دي جور علي حقوقها الاصلية:))
حق المراة في الاسلام اكبر من الموجود الان
وكمان عايزين ياخدوه
*ابراهيم رزق
لوم بس مش كل النساء
في نساء ينطبق عليهم والبعض لاااااا
اما موضوع البنطلون ده بجد مضحك جدا
اولا البنطلون من زي النساء زماااااااان وكان يسمي السروال وكانت ترتديه بشكل اقرب لما ترتديه نساء باكستان الان
لكن برضوا ياابو زياد في بنات بتلبس بنطلونات بصراحة مش عارفة مين لبس مين فيهم
وفعلا مش عارفة الست الوالدة نزلتها من البيت ازاي
وكله والاسكيني ده علي جنب ربنا يسامح اللي اخترعه
:))
*نور القمر
اهلا بيكي يانور منوراني دايما
اخبار ليبيا ايه؟؟
ان شاء الله خير
*Tarkieb
ايوة هكذا تكون النساء
لو رجعنا لتاريخ وسيرة المراة في الاسلام هنلاقي العجب العجاب
:))
*dodo, the honey
اهلا بيكي يادودو
ان شاء الله ازور مدونتك لكن اليومين دول مش لاقية وقت
وبحاول اني مااهجرش المدونة علي قد مااقدر
:)
*Dr Ibrahim
اهلا بيك يادكتور يارب تكون بخير
وعلي فكرة طقية الحج اللي فات قاعدة جنب اختها طاقية الحج ده مع السبحة
مابنساش انا ولادي ابدا
:))
وشكرا ليك عقبال ماتحج يارب
وتزور النبي
والله ياابراهيم انت معانا من زمان وعارف اني ماليش في اللغة العربية اوي
لكن المتشدد هو اللي لما يعرض عليه امرين ياخد اصعبهم واعقدهم
وساعات مايعجبوش اعقدهم فايخترع له حاجة اشد واعقد يخترعها لنفسه
وانت تعلم اكتر مني التنطع في الدين
والله اعلم
اما من هم ادخل اليوتيوب وشوف بنفسك
الدعاة والشيوخ اللي بيشتموا في المرأة وقبل كده انا عملت بوست عن الموضوع ده
وقلت يعني ايه شيخ بيخطب في جامع او بيحاضر يقول ان المرأة غبية ومابتفهمش وعندك اليوتيوب دور عليه وانا هدور وابعت لك اللينك
ونقول يارب
اما دين علي مزاجهم في مرشح يحسب علي السلفيين رغم انهم قالوا ان ده راي شخصي ولسه المتحدث بأسم حزب النور السلفي قال في مؤتمر اسوان للسياحة ان ده مش راي الحزب وده راي شخصي
الاخ شحات قال ايه هيغطي التماثيل الفرعونية بالشمع
ليه ياريس قالك دي حرام
طيب كده هو مش بيتطاول علي الصحابة اللي فتحوا مصر وابقوا علي هذه المعابد سواء الفرعونية او اليهوديةوالكنائس
طيب الرسول لما وصاهم بمصر ماكان قال بعد ماشكر في جندها هتلاقوا هناك اثار كسروها
الي اخر الكلام اللي قلته هنا قبل كده لو انت متابع معايا
وبعدين مش انا اللي قلت ان الدين منع المراة من الابداع علي فكرة
بالعكس انا ضربت مثل في البوست ازاي الدين كرم المرأة
واتعجب من الشيوخ اللي عايزين يمنعوا المراة من دخول كلية الطب علشان هي غبية وفي نفس الوقت عايز دكتورة مسلمة امينة تعالج زوجته وابنته
ومدرسة بنت حلال تعلم بنته
في تناقضات كتيييييييير الان من اشخاص بعينهم اعتبرهم غير مسؤلين بالمرة
ومش عارفة انت ليه واخد الموضوع بحساسية
كأن انت مسلم وانا لأ
انت تدافع عن الدين وانا اسبه
مالك ياابراهيم
هل تعتقد ان ممكن انا او انت نفتي في امور الدين
لكن نحن نري الاشياء (العوجة)ونحاول ان نضع يدنا عليها
دي مصر ياابراهيم دي مصر
مش هنسبها لناس مش فاهمه دينها
وتخرب زي افغانستان والصومال الي اخر اللسته
لازال الازهر موجود واعترف المتحدث بأسم حزب النور في مؤتمر السياحة في اسوان ان الازهر والمجمع هو الجهة الوحيدة المسؤلة عن الفتوي في مصر
الدين اكبر من ان يكون شكليات الدين علاقة بين العبد وربه وياريت قبل مانحارب علشان نقول النقاب فرض ولا عادة نحارب علشان نلم فتيات الشوارع واطفال الشوارع
ونقضي علي الفقر ونعف الشباب الي اخر المشاكل اللي ربنا هيحاسبنا كلنا عليها لكن اللي هتلبس نقاب ولا حجاب ولا هتعيش سافرة هتتحاسب هي بس وابوها او زوجها
ماتنساش ان مصر اغلب شعبها من
البسطاء اللي سهل تؤثر عليهم في اي اتجاه تريد مادام تدخل لهم من مدخل الدين
مصر وسطية وستظل وسطية وربنا اختار لدينه الوسطية
ويسر ولا تعسر
وياريت مايبقاش في حساسية في اي بوست يتكلم عن التيارات الدينية
وكأنهم هم المسلمين وباقي المصريين كفرة او منافقين
في النهاية ربنا اللي بيحاسب العبد
والعلاقة بين عبد وربه
مش عبد وعبد المهم ان مصر ماتخربش فعلا
واعتقد ان ناس كتير من دول ابتدوا يغيروا كلامهم
ولما لقوا انهم مش بخرجوا علي الناس من القنوات علشان اغلب المذيعين نساء وهمه كانوا رافضين يطلعوا مع اي مذيعة سافرة
غيروا وبقوا بيطلعوا معاهم
زي مثلا من يومين لاقيت صورة امرأة في يفط التيار السلفي منشورة في المصري اليوم
بعد ماكانوا بحطوا وردة
زي الشحات اللي انكر انه قال الديمقراطية حرام مع انه دخل الانتخابات تحت مظلة الديمقراطية
واتواجه بالفيديو اللي قال فيه ان الديمقراطية حرام
دينا جميل سمح ربنا اللي اختاره لنا ورضاه لنا
مش عايزين ننفر الناس عايزين الناس تحب سماحة الاسلام
الاسلام انتشر في بلاد قبل ماتفتح من سماحة التجار وامانة التجار وصدق التجار المسلمين
ربنا يوفقنا لما فيه خير دينا ومصرنا الغالية
وانا لم أقل انا مسلم وحضرتك لا
حاشا لله
ولكنن حببت أفهم فقط للتوضيح
لان مكنتش فاهم بجد حضرتك تقصدى مين
وهرد ع توضيح حضرتك
الدين ليس مجرد علاقة بين العبد وربه لان الاسلام عقيدة وشريعة
فالعقيدة علاقة بين العبد وربه والشريعة تتحكم فى حياتنا ومعاملاتنا وقوانينا
ثانيا
فعلا السلفيين يعترفوا بمجمع البحوث الاسلامية (الهيئة الممثلة للأزهر)
ولكن للأسف هذا لن يرضى العلمانيين لانه لن يأتى بقوانين على هواهم!!
وصدقينى حضرتك المشكلة فى أمريكا وما تريده امريكا والغرب!!!
وأطمن حضرتك لن نجعل مصر كالصومال وأفغانستان ع الرغم ان هذه البلاد حوربت وأكيد لها المكايل لانها تطبق شرع الله!!!
ومعنا (حزب النور)
دستور مجمع البحوث لعرضه ع مجلس الشعب القادم ان شاء الله
ثالثا نعم الديمقراطية كفر والشيخ الشحات وضح لماذا انها كفر فى نفس الحلقة التى اذيعت ع قناة النهار مع محمود سعد!!
ولكن لا أعلم لماذا تمسك الناس بكلمة كفر ولم يسمعوا التوضيح!!
فهو يقصد الديمقراطية بمعناها الاصلى بان يحل الشعب الحلال ويحرم الحرام
انما الديمقراطية كآلية اختيار لأعضاء فهى حلال وقريبة من مبدا الشورى الإسلامى ولذلك دخل اللعبة الديمقراطية.
رابعا صراحة لا أعلم من هم الشيوخ الذين تكلموا بغباء المرآة واعتقد انها حالات فردية لا تمثل التيار السلفى كله..
واعلمى حضرتك اننا نؤمن بمؤسسية الدولة اى اننا فى اى فتوى نرجع الى المؤسسة الرسمية (الازهر) والهيئة الممثلة لها فى مجمع البحوث.
فمثلا موضوعالتماثيل سنرجع اليها :))
ووالله يا فندم إيدينا فى ايد حضرتك عشان ننتشل مصر من الفقر
ودا برنامج حزب النور فعلا
ولكن برامج التوك شو هيا اللى ماسكة فى سؤال
"هتعملوا ايه فى الخمرا والبكينى؟!!"
سابت كل حاجة فى البلد ومسكت فىا لسؤال دا
طيب قوليلى حضرتك نعمل ايه
دا مثلا فيديو يوضح بعض رؤى وافكار حزب النور
من هنا
ودا فيديو اخر يوضح هل نفرض ع النساء الحجاب
من هنا
بس كلمة تشدد من رأييى ان هناك كلمة افضل منها فى التعبير
ممكن نقول "أكثر التزاما بحاجة معينة"
يعنى ممكن حضرتك ملتزمة بسنة عن النبى صلى الله عليه وسلم
وانا ملتزم بسنة اخرى وهكذا
حضرتك ملتزمة بجزء من المنهج السلفى كما فهمه الصحابة مع بعض التغييرات التى تلاؤم الواقع
وانا ملتزم بجزء أخر من المنهج
وطبعا مفيش حد كامل
انا قولت ع حضرتك متشددة لا طبعا
ولانا كذلك
ارجو بس مكونش ضايقت حضرتك
لان مقصدش حاجة والله ف الكومنت الاولانى بقدر توضيح فقط
جزاكم الله خيرا
د ابراهيم
تسمح لى ان ارد على سيادتك و ان اتدخل قليلا
معك كل الحق فى ان الاسلام عقيدة و شريعة و اعتقد ان العقيدة مرتبطة بالشريعة
فانا كفرد عقيدتى الاسلام و شريعتى الاسلام اى مرتبطة بالفرد و ليس المجتمع فانا اطبق شريعة الله كفرد و الا لماذا الحساب فى الاخرة طالما هناك افراد مسئولين عن شريعتى
الاسلام يرتفع بالفرد و اذا ارتفع الفرد ارتفع المجتمع فالدين علاقة بين الفرد و ربه
طالما تقول ان مرجعيتنا الازهر نأتى للشحات من يكون الشحات و ما هى خلفيته العلمية بخلاف الهندسة التى تسبق اسمه لماذا يفتى علينا فى الدين و السياسة و السياحة و الادب و ناقص كمان يقولنا طبق اليوم
تقول ان الديمقراطية كفر و اترك سيادتك لترجع الى كتب العقيدة التى تقولها و تخرج لى حكم الديمقراطية و باى باب و اى ادلة تستدل عليها كى تحكم بالكفر على من يطالب بها
موضوع المراة مع حزب النور موضوع منتهى هى وردة فى عروة الجاكتة اى شىء رمزى ليس لها وجود رقم 8 فى القائمة لانه لا يجوز شرعا و ترمز بوردة او مصاصة كما ظهر اخيرا
برنامج حزب النور انا قرائته كاملا و طالما سيادتك تتكلم فى العلم و المؤسسات
تسمح لى ان اقول انه برنامج عبيط يفتقد لكل مقومات البرنامج هو عبارة عن مجموعة من موضوعات الانشاء تفتقد لدراسات الجدوى و الاسلوب العلمى و اليات التطبيق و الخطط البديلة
لان ما يتكلمون عنه يحتاج الى ملفات من متخصصين و ضع تحت متخصصيين الاف الخطوط يعرضون خططهم و فكرهم المبنى على ارقام و حقائق و اعتقد ان كل هذا ليس تحت يد حزب النور
اول اثباتتى الاخ نادر بكار الذى يتحدث فى السياحة دون اى خلفية سياحية و دون اى خبرة يتحدث كأنه خبير الخبراء و العالم ببواطن الامور مع ان اصغر عامل فى المجال السياحى يعرف ان ما يقوله جهل بابسط بديهات السياحة و لو كان ما يقوله صحيحا لحمل العاملين فى مجال السياحة فوق كتفهم
اما موضوع البكينى و غير البكينى فالاعلام منه براء
فعندما استضاف عمرو اديب الشحات و قال له تكلم براحتك و اختار ما تشاء اختار مؤتمر السكان و الشذوذ و السياحة و البكينى
اما الازهر و دور الازهر فلن نقيمه الان و قد قيمه التاريخ و العالم من مئات السنيين
فقط اريد ان اسأل
يعنى ايه علمانى
و من هم العلمانيين فى مصر
مثل من هم الشواذ فى مصر
مثل من هم المتبرجات فى مصر
مثل من هم من يشربون الخمور فى مصر
تحياتى
أستاذ إبراهيم رزق بكل الود اتقبل مناقشتك.
هو حضرتك بداية يعنى ايه مفهومك للشريعة وكيفية تطبيقها؟!!!
وبغض النظر عن تلك النقطة
نعم هناك حساب فى الأخرة ,والاسلام يعمل على سمو الفرد وبالتالى بسمو المجتمع
ولكن مثال بسيط يوضح أهمية القانون او الجزاء فى الدنيا
عندما يقتل شخص شخص أخر
هل نأخذ كلمتك بأن الحساب فى الأخرة فقط ونذهب للقاضى ونفرج عن القاتل؟!!
عندما يسرق شخص، عندما يغتصب ، .. الخ من أوجه الإفساد فى الأرض بكل اشكاله وأنواعه
طبعا لايجوز فلماذا اذا وضعت القوانين سواء الشرعية منها او الوضعية؟!!!!!!!!!!
هل الاقتصاد الاسلامى علاقة بين العبد وربه ؟؟
هل السياسة الشرعية علاقة بين العبد وربه؟؟
وحضرتك فهمتنى فى كلامى فى تعليقى لماذا الديمقراطية كفر؟!!
وحضترك فهمت كلامى ان الديمقراطية"كألية" ليس كفر
أتعلم معنى الديمقراطية "كفسلفة" بأن يكون الحلال والحرام بيد الشعب
انجعل الشعب هو المشرع ويحل الحرام ويحرم الحلال ويعرض عليه القوانين المخالفة للشريعة لكى يمررها إذا وافق عليها؟
أنأخذ صفة من صفات التوحيد لله ونعطيها للشعب؟!!!
الديمقراطية بمعناها الغربى منافية لعقيدة التوحيد فى الإسلام.
ومن مقتضيات الإيمان الإقرار بحق التشريع لله وحده، فالحكم لله وحده: {إِنِ الْحُكْمُ إِلا لِلَّهِ أَمَرَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ} [يوسف: 40]،
فالحكم لله، والعبادة لله، ولا يجوز منازعة الله في حكمه، ولا يجوز صرف شيء من ذلك لغير الله.
فمن لم يحكم بما أنزل الله فهو كافر وظالم وفاسق كما في قوله تعالى :( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) آية 44 وقوله :
( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) آية 45 وقوله :( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) آية 47
انا لم أأت بأحاديث نبوية إلى الأن كل هذا قرآن فقط.!!
الشيخ عبد المنعم الشحات تعلم العلم على يد الشيوخ كطريقة التعليم العادية المتبعة فى الازهر الفرق بينه وبين خريج الازهر هى شهادة التخرج
ألا انه حصل على إيجازة من معهد إعداد الدعاه!
بالنسبة للمرأة ادعوك تشوف فيديو الشيخ الشعرواى فى هذا الامر
من
هنا
أستاذ إبراهيم
هو حضرتك قرأت برنامج الحزب فين لكى تحكم هذا الحكم؟!!
برنامج الحزب ليس بال"عبيط" وإلا فلنقول أن جميع الاحزاب برامجها"عبيطة" ولاسيما برنامج حزب"مصر الحرية"الذى صنفه الجميع
على أنه لايرقى لمستوى برنامج ولايقوم على أى مقومات!! حزب مصر الحرية بتاع الخبير السياسى المتخصص عمرو حمزاوى!!.
وجميع الأحزاب بلا استثناء تفتقد الى التركيز على الآليات وتضم الكثير من العبارات الانشائية التى تمثل اهدافا لا وسائل!!
فبلاش بقى نروح ننتخب ؟!!
يا سيدى الفاضل على الناخب أن يقارن بين البرامج كلها ويعرف نقاط القوة ونقاط الضعف
وكل الأحزاب لديها نقاط قوة ونقاط ضعف فى برنامجها
واليك نقاط القوة التى أعجبت الكثير من المحللين فى برنامج حزب النور
الجزء الخاص بالمؤسسة الأزهرية في البرنامج الخاص بالثقافة و الهوية،الجزء الخاص بالمحافظة على البيئة في برنامج الرعاية الصحيه،البرنامج
التعليمي بالكامل.
ولكى تعلم فأن آليات آليات البرنامج التعليمي هي أقوى الاليات التى قدمت على مستوى البرامج انتخابية للأحزاب كلها بلا اسثناء!! وأن دولة
بحجم اليابان تبنت المشروع التعليمى لحزب النور هههههههه شكل البرنامج عبيط فعلا!!!
والبرنامج الصحى متكامل من الألف للياء!!
وهناك بعض الاليات التى وجدت فى البرنامج و افتقدتها البرامج الاخرى كافة و هي:
·رفع النسبة المخصصة للرعاية الصحية في الموازنة العامة للدولة من النسبة الحالية وقدرها 1.5% إلى ما يقارب النسب العالمية 7-
10% من الموازنة العامة للدولة بطريقة متدرجة ومدروسة ولسد الاحتياجات الأساسية والعاجلة أولاً.
·وضع خطة طويلة المدى لتحديث وزيادة عدد المستشفيات والمراكز الطبية ووحدات الرعاية الأولية وأماكن توزيعها جغرافياً، ووقف المشروعات
العشوائية في مجال الصحة، مع الاهتمام بالتوسع في أعداد المستشفيات التخصصية في المدن الكبرى بعد دراسة لما هو موجود بالفعل ومدى كفايته
وكذلك زيادة عدد المراكز الطبية المتطورة في النجوع والقرى والمراكز.
·زيادة نسبة الانفاق على البحث العلمي و التكنولوجيا لتصل في حدها الادنى الى 4% من الناتج المحلى الاجمالي
ولسنا هنا بصدد أن أتى لك بما تميزت به الأحزاب الأخرى سواء ذات المرجعية الإسلامية أو "الليبرالية " حتى أكون منصفاً ولكن وضعت ما
تميز به حزب النور لكى أرى كيف يكون هو "عبيط"!!
اذا من يفهم السياسة يا سيدى يعلم أنه يجب التكامل بين جميع برامج الأحزاب لكى نبنى مصر بناءا حقيقيا ولكى نجمع بين المميزات فى كل برنامج.
وبالنسبة للاستاذ نادر بكار لم أرى الصراحة كلامه فى السياحة ولم أكن عاملا بالسياحة
لكى أحكم ولكن كلامه والمؤتمر نعتبره مجرد طمئنة للناس بأننا ليسوا ضد السياحة.
لاننا بصراحة نهتم باشياء اهم مليون مرة من السياحة
كلام الناس واهتمامها بالسياحة باعتبار ان السياحة هى المصدر الوحيد للدخل القومى المصرى!!
وعلى اساس ان بكلمة من وزير خارجية لدولة ما يمنع مواطنيه من زيارة البلد
ايه أضع رقبتى تحت ايد السياف طالما عندى موارد جوة البلد تغنينى عن السياحة بالرغم مرة اخرى اننا ليسوا ضدها كليا
هل اهتممنا بالسياحة على اساس أننا حققنا الاكتفاء والتفوق فى الصناعة والزراعة والتجارة والتعليم والصحة
من يهتم بالسياحة فى بناء مصر كمن أراد يبنى بيتا فبنى حديقة كبيرة مكان البيت لاهو عرف يبنى البيت ولا عرف ينام ويعيش فى الحديقة!!
عامة الإعلام ليس بريئا من البكينى وغير البكينى وشاهد جميع الحلقات التى يستضاف فيها اى متحدث إسلامى!!
ولكن ماهى الحلقة التى تذكرها بأن عمرو أديب ترك للشيخ الشحات حرية التكلم فى اى موضوع؟!!!
أريد الحلقة وتاريخها!!!
بعيدا عن التعريفات الفلسفية للعلمانية ويعنى ايه علمانى
اليك فيديو مختصر للشيخ شعرواى يصف فيها العلمانية على أنها قلة أدب :))
من
هنا
وما الداعى فى كلامى أو ما الذى ذكرته فى كلامى لكى تقول هذه الجملة؟!!
"اما الازهر و دور الازهر فلن نقيمه الان و قد قيمه التاريخ و العالم من مئات السنيين"
استاذ ابراهيم
من يشربون الخمر ويلبسون البكينى فى مصر هذا السؤال من الافضل ان توجهه لبرامج التوك شو ومحررى اليوم السابع والمصرى اليوم لانهم مهتمين بهذا الموضوع ولا نعلم من هم الذين يهتمون لاجهلم!
اليك كاس وبكينى لاحمد سعيد احد شباب التيار الاسلامى
من هنا
استاذ ابراهيم
عندما اقول على الفرد ان يسمو بنفسه فلا اتجاهل ان يخطىء من يحاسب و الذى سيحاسبه هو القانون الذى يسرى فى جميع انحاء العالم
الغرض من تطبيق القانون هو التاديب و الاصلاح و النهر للمخطىء
فاعتقد ان الرسول عليه الصلاة و السلام لو كانت السيارة فى عصره لركبها و لم يركب الدابة
و اعتقد ان البندقية لو كانت موجودة لاستخدمها و لم يستخدم السيف
لم اجد شعب فى العالم يصوت ضد منهجيته و فطرته فاعتقد انه من السذاجة ان يصوت شعب ضد عقيدته و لكن لو رجعنا لمنهج الديمقراطية فلماذا تهلل لها اذا كانت متسقة مع فكرك و تقف ضدها اذا كانت ضد فكرك
قال تعالى
"لست عليهم بمسيطر الا من تولى و كفر فيعزبه الله العذاب الاكبر"
اى يعذبهم الله
نأتى الى الايات القرانية الكثيرة التى تتحدث على ان الحكم الا لله التى اشكرك عليها و اؤيدك فيها
و لكن دعنى اسألك هل حكم الله الذى نزل على سيدنا ابراهيم عليه السلام يختلف عن حكم الله الذى نزل على سيدنا موسى عليه السلام يختلف عن سيدنا عيسى عليه السلام يختلف عن سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
اليس حكم الله هو الرحمة و العدالة و الانسانية و المحبة بين البشر
الا نستطيع ان نضع العدالة و الرحمة و الانسانية فى دستور يتم وضعه امام الحاكم هل تختلف معى فى هذا بدون ان نرفع اى شعارات دينية لنسير حنق هذا و هذا
اليس المؤمن كيس فطن
موضوع عبد المنعم الشحات تسمح لى اخى العزيز ان اختلف معك اعتقد و نحن فى القرن الواحد و العشرون يجوز ان نستخدم حكاية الاجازة و بالذات فى المواضيع الدينية و دعنى اسال سيادتك هل يجوز ان تقوم بتدريس الطب لاحد الاشخاص ثم تقول له اجزت لك ان تمارس الطب و بالمثل فى الهندسة و المحاماه فلماذا نستهين بالدين ليتحدث فيه الجميع فموضوع الاجازة هذا اسمح به فى حديث جانبى بينى و بينه لكن ان يخرج ليفتى علينا فى جميع المجالات و الاسم مجاز اعتقد ان هذا لا يليق بالدين
ناتى لحزب النور
لماذا تستغرب سيادتك انى لم اقرء برنامج حزب النور
هل هى برامج سرية هل اقسم لك انى قراتها
مازلت عند رائى انها برنامج عبيط لان عملى هو لغة الارقام و دراسات الجدوى و البرنامج يفتقد الى اليات دراسات الجدوى و الارقام و استطيع ان احكم عليه
فانت تستطيع ان تقول لى انى ساجعل مستشفى ابو النمرس مثل مركز كليفلاند بامريكا دون ان تقول لى اليات التطوير
مثلما يقول الشحات انه سيجعل السائحين 30 مليون دون ان يقول لى من اين سيأتى السائحين للعلاج فى مصر
فدعنا يا اخى من العشوائية و الكلام الكبير و ليكن موضوع الخطأ الاكبر فى موضوع التعديلات الدستورية الذى اعترف الجميع بخطأهم فيه درس للجميع
اما عمرو حمزاوى فانا لست مسئولا عنه و لم اذكره كنموذج لكن معلوماتى المتواضعة ان عمرو حمزاوى غير منضم لاى حزب
موضوع العلمانية انا لا اقصد تعريفه او الدفاع عن العلمانية و لكن اعتراضى على سب التيار المخالف بالعلمانية و بالتالى بقلة الادب حسب راى الشيخ متولى الشعراوى
اما موضوع الازهر فيستفزنى بشدة من يحاول ان يعيد تقييم دور الاذهر انا طبعا لا اقصدك و لكن اقصد شيخ من كبار شيوخ السلفيين
شهادة لوجه الله استضاف عمرو اديب و محمد شردى الشحات و قالوا له تحدث عن ما تريد فاختار التحدث عن الشذوذ و مؤتمر السكان و البكينى
اما الاستاذ بكار فلن اقول له سوى حديث الرسول صلى عليه و سلم
عن ابى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
" من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه "
صدق رسول الله
تحياتى لك
تحياتى
أستاذ إبراهيم
هو ايه اللى جاب الدابة والسيف والبندقية لحديثنا؟!!
المسلم مطالب بأن يأخذ ما يتفق وعقيدته وشريعته ولا يأخذ ما لايتفق معها وهذا بديهى جدا لا أرى أن تلك مشكلة لماذا أخذ ما يتعارض مع شريعتى؟!! وبديهى جدا انى اخد جزء الديمقراطية التى يتماشى مع منهجى وارفض الجزء الاخر..
ولماذا يطرح امر اصلا ضد فطرة الشعب لتخييره؟!!
وماذا عن تفسير الآية التى أتيت بها لكى تدخلها معنا فى ذلك الحوار أعلم ما يدور بعقلك وسأحاول أن أتماشى معه!!
لماذا تأتى بجزء من الأية ولم تأت بالآية كاملة أين جزء " فذكر إنما أنت مذكر"؟!! فعلينا بالتذكير والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر قبل ألا نكون مسيطرين..
على الرغم أن الآية تفسيرها غير ذلك لانها تتكلم عن قضية الكفر والإيمان وليس قضية من قضايا الحلال والحرام!!
بالنسبة للشيخ عبد المنعم الشحات
بنفس منطقك هذا اقول للإمام أحمد بن حنبل والامام الشافعى وابو حنيفة والامام مالك ماذا كان معكم من شهادات تخرج لكى نسير على مذاهبكم ولكى نستند إلى علمكم ونقرأ فى كتبكم ويدرس الأزهر كتبكم؟!!
وبغض النظر عن تلك النقطة ما الذى أفتى فيه الشيخ عبد المنعم الشحات وخالف فيه جمهور العلماء أو النص
الديمقراطية .؟؟!!
لم يكن الوحيد الذى قال ان الديمقراطية تخالف الاسلام
فالكثير قالوا هذا الرأى ولكن اختصارا اليك قول المفتى الشيخ على جمعةمن هنا
وان كان لديك فتوى خالف فيها الاجماع لتقل لى!!
ما تتكلم عليه من عدالة ورحمة ومحبة أختلف معك فيه بشدة
لأن ما أنزله الله على سيدنا محمد ليس ما تقوله فقط ولكنه وحى والوحى قرآن وسنة..والقرآن والسنة ناسخى لما قبلهم من كتب وشرائع سماوية
هل تعلم معنى ناسخة؟؟!!
أى لاغية لما قبلها..
فما تذكره من حرية وعدالة ومساواة موجودة فى الشرائع كلها ولكنها ليست الشريعة كلها ولكنها مبادىء الشريعة هذا المصطلح الذي يحاول البعض أن
يرسخه فى أذهان الناس ليشغلوهم عن أحكام الشريعة.
فجاءت العقائد السماوية كافه بتقرير عقيدة واحدة هي عقيدة إفراد الله تعالى بالعبودية، وترك عبادة من سواه، فجميع الرسل نادوا في قومهم:"أن اعبدوا الله ما لكم من إله غيره "المؤمنون:32 إلا أن أحكام الشرائع اختلفت من شريعة لأخرى، قال تعالى:"لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً"
المائدة 48 فجاءت شريعة الإسلام ناسخة لما سبقها من الشرائع ومهيمنة عليها.
للاسف يا استاذ إبراهيم كل الأفكار الزائفة عن الشريعة الإسلامية تصدر من أشخاص أذكياء وقد يكونوا غير متحيزين ولكنهم ليسوا علي دراية كافية بالشريعة!
حينما سألتك أين قرأتها لم أكذبك فى انك قرأتها ام لم تقرأها ولكن سألتك أظن رأس السؤال واضح !!"أين قرأتها ؟"فورقة توزع فى الشارع تختلف عن برناج موجود على الانترنت وهكذا ..
البرنامج على موقع الحزب من
هنا وان كان هناك قلة فى التركيز على الاليات الا انها موجودة وهنحاول إن شاء الله نركز على الاليات ونظبطها!!
وبغض النظر عن تلك النقطة سأتى لك بجملة ذكرتها فى تعليقى السابق واعتقد انك لم تقرأها جيدا
"جميع الأحزاب بلا استثناء تفتقد الى التركيز على الآليات وتضم الكثير من العبارات الانشائية التى تمثل اهدافا لا وسائل!!"
وعمرو حمزاوى هو رئيس ومؤسس حزب مصر الحرية ولكنه دخل الانتخابات كمستقل فردى وليس ضمن الحزب.
ولو عايز اجيبلك الانجازات اللى عملها الحزب فعلا منذ انشائه ممكن اجيبهالك بس الموضوع هيطول وانا مش عايز اطول عليك :))
والجواب اليك ما ترى إن شاء الله لاماتسمع :))
اما بالنسبة لموضوع التعديلات الدستورية لم يكن احد على صواب ولم يكن أحد على خطأ
ولكن الاسلاميين كانوا الاصوب فلماذا لم تتطرق إلى ان الاخوان المسلمين (دعك من السلفيين الآن)بما لديهم من خبرة سياسية نحترمها جميعا
وافقوا على التعديلات الدستورية..ببساطة شديدة ياسيدى بغض النظر عن موضوع المادة الثانية من الدستور
الا ان الوثائق الدستورية المشبوهة التى صدرت بعد ذلك لمحاولة كتابة الدستور أولا رغما عن انف الشعب من قبل نخبة تعتقد انها تملك الوصاية
على الشعب هذه الوثائق والتى تريد ان تفكك الدولة وتريد ان تعطى للعسكر حماية فى المستقبل من المحاسبة وتعطيهم سلطات فوق السلطات وآخرها
وثيقة "على السلمى "خير دليل على ان الاسلاميين كانوا الاصوب فى رؤيتهم اتجاه التعديلات الدستورية!!
أريد تاريخ تلك الحلقة او أذيعت فى اى فترة؟!.
وبغض النظر عن تلك النقطة من غير ماشوف الحلقة لو انى متابع الحلقات كلها يمكن تاهت عنى حلقة او حاجة..تلك حلقة واحدة من مجموعة
حلقات خرج فيها الشيخ الشحات وتم توجيه له الاسئلة وليس حرية الحوار
وتلك حلقة من كثير من الحلقات التى يخرج فيها اسلاميين للكلام ويتم توجيه الاسئلة لهم!!
وببغض النظر عن كلام الشيخ الشعرواى عن العالمانية هذا
تعريف العالمانية SECULARISMأعتقد انك تعرفه جيدا من معجم أكسفورد!
وهذا كلام الدكتور على جمعة بألا يجوز للمسلم أن يكون عالمانى لان الاسلام والعالمانية نموذجان معرفيان مختلفان!!
من
هنا
وكلام مفتى الديار الاسبق نصر فريد واصل بأن العالمانية فساد ومفسدة!!
من
هنا
هذا بغض النظر انه لايجوز وضع الاسلام كمنهج إلهى مع العالمانية كفكر بشرى فى سطر واحد!!
ودول شيوح أزهر :))
مع احترامى للأزهر وعلماؤه المحترمون إلا أ ن الازهر كمؤسسة من مؤسسات الدولة أًصابها فساد كبير فى عهد مبارك وتم تسيسه عبر السنين
وشهادة لوجه الله الازهر يحتاج لاعادة تقييم كمؤسسة ودور فعال فى المجتمع ولكن يجب ان يتم ذلك مؤسسيا وقانونيا عن طريق إدارات الدولة التى
تتبنى كشف الفساد وأهم شىء هوانتخاب شيخ الازهر كما يجب ايضا إعادة تقييم وزارة الاوقاف او ضمها للازهر..
وفى جزء نادر بكار أقول لك اقرأ مرة اخرى كلامى عن علاقة نادر بكار عن السياحة او بمعنى اصح علاقة حزب النور فى السياحة..!!
د ابراهيم
الدابة و السيف سبب ذكرها المتغيرات التى حدثت على الحياة من سياحة و بنوك و تقنيات حديثة يجب التفتح و التعامل معها و الا دهستنا و ارجعتنا الى الخلف خطوات و خطوات
انا مطالب ان اتعامل مع الديمقراطية بمفهوم الديمقراطية لا بمفهومى انا اى عندما تاتى الديمقراطية بما يسمى التيار الاسلامى قلنا جميعا امين ماذا لو اتت الديمقراطية بمجموعة من الملحدين مع ان مصر و الحمد لله و الشكر له لا يوجد بها ملحدين سنخرج و نقول ان هذه ليست ديمقراطية و نقول مش لاعبين الديمقراطية يا سيدى بعيدا عن المصطلحات الاكاديمية هى راى الاغلبية و ليست ايدلوجياتى و منهجى
تقول ان الاية تتكلم عن الكفر هل بعد الكفر ذنب يا استاذى ثم حتى فى الكفر هو ليس عليهم بمسيطر
بالنسبة للاخ الشحات ارد عليك بنفس اسلوبك و اقول لك ان ابن سينا اشهر الاطباء لم يدخل كلية الطب هل تسمح لى سيادتك ان اتعلم منك الطب ثم تجيز لى ان امارسه بكل حرية اكشف على المرضى و اطلع على الفضائيات لافتى فى امور الطب الاخوة المسيحين لا يسمحوا لاى رجل دين لم يدرس فى المعاهد و الاكاديميات القبطية و اللاهوتية
اشكر سيادتك جدا على تعريفى بمعنى ناسخة اى لاغية
معك ان الحرية و العدالة و المحبة هى مبادىء الشريعة الاسلامية و لكنها ليست كلها فلنضعها فى دستور يتضمن هذه المبادىء من حرية و عدالة و محبة على ان نترك باقى الشريعة كما ذكرت للافراد
اما الهيمنة فلا اعلم من اين اتيت سيادتك بهذا المصطلح و ارجو ان تغفر جهلى به فما اعرفه عن ديننا ان طرق نشره و فرضه هو القدوة و التعامل فالدين المعاملة و لم يصل الاسلام الى الهند و الصين الا عن طريق المعاملة و الاخلاق الحسنة
عندما اقول قراتها فانا اعرف معنى قراتها
و لعلى اقول لسيادتك و هذا بكل تواضع تخصصى ان اى برامج تسبقها الاليات و انا عندما اضع برنامج او دراسة جدوى يجب ان تكون امامى اليات تنفيذ هذه البرامج فالعربة لا توضع امام الحصان و الا بكل تأكيد اقول لسيادتك ان هذا البرنامج ضحك على الدقون لان الاليات غير موجودة نهائيا
يا استاذى موضوع التعديلات الدستورية بمبادئه مهما كانت كان هو الخطأ لان المطالب الاخرى كانت تنادى الدستور اولا و اليك نموذجان تونس و مصر
فاى النموذجان انجح
اترك ذلك لضميرك
بالنسبة لحلقة عبد المنعم الشحات مع عمرو اديب انا لا اتذكر تاريخ الحلقة لكنك بكل سهولة تستطيع ان تعثر عليها على اليوتيوب لانها اخر حلقة له فى برنامج القاهرة اليوم
اما دور الازهر فانا اصغر بكثير من ان اقيم دور الازهر و لنترك ذلك لشيوخه الاجلاء الذين هم اقدر منى بكثير
سعدت استاذى بالمناقشة و ارجو الا اكون قد اغضبتك فالخلاف فى الراى لا يفسد للود قضية
كل الاحترام و التقدير لسيادتك
استاذ ابراهيم
بغض النظر عن السؤال الذى لم تجاوب عليه فى تعليقى الاول عن مغهومك للشريعة ومجالات تطبيق الشريعة والذى ان جاوبت عليه كنا حللنا كثيرا
من المشاكل ولكنك لم تجاوب عليه
وأكرر لك جملتى فى تعليقى السابق بأن"كل الأفكار الزائفة عن الشريعة الإسلامية تصدر من أشخاص أذكياء وقد يكونوا غير متحيزين ولكنهم ليسوا
علي دراية كافية بالشريعة!"
وسؤال اخر اضيفه للسؤال الاول وان كنت تعلم جيدا اجابة السؤال الاول
ما تكلمت بكلام السيف والدابة والبندقية..
ما الذى تعلمه عن المصطلح الفقهى "المصالح المرسلة"؟
وهل تعلم انى اكتب اليك على الكمبيوتر واستخدم الانترنت واستخدم السيارة؟!!
بالنسبة للديمقراطية عليك أن تقرأ كلامى السابق عن الديمقراطية جيداً وتركز فيه!!
ولماذا لا يتم وضع الشريعة الإسلامية كشىء لا يتم الاستفتاء عليه او لايتم التشاور عليه ويتم التشاور وأخذ الرأى فيما دون ذلك فالله أعلم بمصالح العباد من العباد وهكذا الشورى فى الاسلام لا شورى فى أمر نزل فيه الوحى وانما التشاور فيما دون ذلك..ويكون التشاور بين أهل الحل والعقد الذين اختارهم الشعب ويكون مشهود لهم بالكفاءة والامانة والعلم.
نعم ليس بعد الكفر ذنب ولكن كما وضحت الاية تتكلم على قضية الايمان والكفر وليست قضية من قضايا الحلال والحرام للمسلم والأمرين مختلفين
وللتوضيح اكثر..قال ابن زيد، في قوله:(إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ ) قال:لست عليهم بمسلط أن تكرههم على الإيمان، قال:ثم جاء بعد هذا:(جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ) وقال( اقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ) وارصدوهم لا يخْرُجُوا فِي البِلاد( فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُواالصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) قال:فنسخت(لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ )
و قال:والتذكرة كما هي لم تنسخ وقرأ:(وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ).
اى أن آية لست عليهم بمسيطر منسوخة لآيات أخرى كثيرة..
وثق ان أى تطبيق للشريعة الاسلامية يأتى بالتدريج من حيث التذكير والتربية اولاً وتطبيقها فى الاقتصاد والسياسة والتعليم والاعلام والاخلاق واخيرا القضاء وتحت جزء القضاء تطبيق الحدود ...ومثلا كن على ثقة ان قطع يد السارق لن يتم الا بعد اصلاح الحياة الاقتصادية لازالة موانع تطبيق الحد بالقضاء على الفقر ومسببات السرقة..وكن على ثقة ان الشريعة ليست حدود فقط كما يتوهم للبعض..
هناك فرق بين العلوم الشرعية والعلوم التجريبية كالطب من حيث المصادر ووسيلة التعليم والهدف ومن حيث تطور مضمون العلم!
وبغض النظر عن تلك النقطة هل تعلم ان الأزهر فتح الباب لطلبة العلم وشيوخ السلفية للالتحاق بجامعة الازهر وحتى تعيينهم فى هيئة أعضاء التدريس بعد ان اجرت لهم امتحانات وكانوا يجتازونها ببراعة وبكفاءة عالية جدا وبسهولة أيضاً وتم تعيين منهم الكثير الا ان كثير من الفاسدين قفلوا ذلك الباب !!
بالنسبة لجزء مبادىء الشريعة ونترك للأخرين ان يطبقوا شرائعهم ..سأتى لك بقول ليس بقولى ولا بقول شيخ من شيوخ السلفية ولكن قول الشيخ جاد الحق على جاد الحق شيح الأزهر الأسبق رحمه الله حينما قال"غير المسلمين يلتزمون بالقانون الإسلامى كقانون فقط لامساس فيه بالعقيدة ولامايتبعها من الأمور اللصيقة بها" ففى الدولة الاسلامية يا استاذ ابراهيم غير لمسلمين لامساس بشرائعهم الخاصة التى ترتبط بالعقيدة والاحوال الشخصية..وانما يلتزمون بباقى الشريعة الاسلامية كقانون فقط ...
ومهيمنة ليس معناها بفرضه بالقوة ف"َلا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ"ولكن تأكيدا على انها لاغية للشرائع السابقة ليس أكثر فانا لم اقل ان المسلمين مهيمنين على غير المسلمين ولكن قلت الشريعة الاسلامية!!.
برنامج حزب النور وجميع برامج الاحزاب الاخرى ضحك على الدقون اليك ما ترى لاماتسمع إن شاء الله :))
كانت المطالب الاخرى بالدستور اولا هذا حقهم وقلت سابقا هناك امثلة مشبوهة كوثيقة على السلمى توضح لماذا كنا الاصوب من ناحية التعديلات الدستورية ..وثيقة على السلمى التى اعطت للعسكر سلطات الهية فوق الدستور وفوق اى سلطة وحمته من المحاسبة فى المستقبل وهذه النقاط تدل على سوء النوايا للأسف وغيرها من الوثائق والمحاولات لفرض رأى قلة قليلة ترى نفسها وصية على الشعب على الرغم ادعائهم بقبول نتئاج الديمقراطية!!
ومن التناقض ان ترفض الديمقراطية التى أتت بالموافقة على التعديلات الدستورية وتؤيد الديمقراطية فى نفس الوقت وتدافع عنها فمن الواضح أن الديمقراطية بالنسبة لك انها ان تأتى بما تقتنع وغير ذلك ترفضها!!
وكن على اقتناع ان ليس رأى الاغلبية دليل على صحة الرأى وليس رأى الأقلية دليل على خطأ الرأى وهذا من عيوب الديمقراطية!!
وكما قلت فى تعليق سابق ان ليس أى من الرأيين صحيح وليسوا على خطا ولكننا كنا الاصوب بسبب الوثائق المشبوهة وبسبب ماهية الاشخاص الذين كانوا سيصيغوا الدستور؟!!
حلقة الشيخ الشحات التى كانت فى مرحلة الاعادة فى المرحلة الاولى للانتخابات حينما كان مع حلمى الجزار .. هم سألوه على الديمقراطية ولم
يقولوا له تكلم فى اى موضوع فحاول ان يوضح بمثال عن الشذوذ الجنسى ولم يذكر مؤتمر السكان ولا البيكنى!!
اتفق معك نترك لشيوخ الازهر ان يقيموه ويعيدوه لمكانته خاليا من الفساد.
وبالمناسبة ذكرنى احد الاخوة عندما ذكرت له مقتطفات من حوارنا لاننا نتعرض لمثل تلك الحوارات كثيرا فذكرنى بجزء الكهنوتية..
بالنسبة لقولك"الاخوة المسيحين لا يسمحوا لاى رجل دين لم يدرس فى المعاهد و الاكاديميات القبطية و اللاهوتية"
فانت بذلك تريد تأصيل مبدأ الكهنوت في الإسلام فمعني إن لا احد يتكلم غير أناس معيينين وقياسك علي النصاري لو تم يبقي بتخترع كهنوت في الإسلام..والحقيقة لايوجد كهنوت فى الاسلام..ووجود كهنوت فى الاسلام خطر لانه يحول الدولة الاسلامية لدولة دينية ثيوقراطية وهذا ما نرفضه تماما فاستقلالية العلماء تجعلهم يصححون خطأ بعضهم البعض أما الكهنوت يسهل معه التواطيء علي الخطأ..
ووجود كهنوت فى الاسلام خطر على العالمانية قبل الاسلام!!
فنحن لايوجد لدينا كهنوت ولا رجال دين
وانما لدينا علماء دين وطلاب علم..
د ابراهيم
انت قلت العلماء و ليسوا المهندس الشحات
الخطر على الدين ان يتحدث باسمه كل من هب و دب و عن جهل
لا يجب ان يقف على المنبر الا من يستحق الوقوف
و لا يجب ان يتحدث للناس عن الدين الا رجل دين
خدعك صديقك لان الكهنوتية هى وجود وسيط بين الله و العبد و انا لم اذكر وسيط
انا اقول ان من يتحدث عن الاسلام يجب ان يكون مؤهل
ارجو ان يراجع صديقك معنى الكهنوت
تحياتى
نعم قلت علماء
وما المانع ان يكون المهندس عبد المنعم الشحات عالم طالما تعلم العلم الشرعى كغيره من العلماء.
وما المانع ان تكون انت عالم بعد تعلمك العلم الشرعى بأى طريقة صحيحة سواء عن طريق الازهر او خارجه..
واتفق معك الا يقف على المنبر كل من هب ودب فمن تعلم العلم الشرعى ليس كمن لم يتعلم...
ويجب الا يتحدث احد باسم الدين فلايوجد احد حجة على الاسلام ولكن الاسلام حجة على الناس جميعا
وهناك نصوص وأدلة واجماع للعلماء وعلم شرعى يتم دراسته فمن خالف ذلك يجب أن نرميه بالجهل طبعاً
وكما ذكرت سابقاً اذكر لنا كلام قاله الشيخ الشحات وخالف فيه العلماء والادلة والنصوص الشرعية لكى نحكم عليه!
كلامك تمام يا سيدى
وكلام صديقى ايضا تمام
فالكهنوت معناها ان هناك رجال دين معينين هم الوحيدين لهم القدرة على اعطاء الاوامر الدينية والقيام بالوساطة بين العبد وربه ولا تتم بغيرهم
فالمتتبع لكتب النصارى يجد ان هناك ما يسمى بـ "خط السلطة الكهنوتية"وهذا خط يمتد من أحدث كهنوت معين إلى يوسف سميث والذي عُيِّن
للكهنوت على يدي بطرس ويعقوب ويوحنا والذين عينوا على يد يسوع المسيح على حد قولهم فى كتبهم!!
ولا يجوز لاحد ان يلقب بكهنوت ولا يقوم بسلطاته سوى هؤلاء المعينين..
فكلامك صحيح وكلامه صحيح فوجود رجال لايوجد سواهم او انهم خريجى جهة معينة هذا يؤدى الى اختراع كهنوت فى الإسلام..
فلكل مسلم الحق فى أن يصبح عالما ولكن ب"الطرق الصحيحة للتعليم"عن طريق مؤسسة الازهر او خارج مؤسسة الازهر..
د ابراهيم
من يحكم على الشخص و فكره سوى الازهر الشريف
الان فى القرن الواحد و العشرين لا يصح ان يجيز شخص مهما كان ليكون عالما
يجب ان تكون الاجازة من جهة رسمية
فعندما تعطى هيئة مثل الازهر شهادة فهى تعطيه بناء على اختبارات و اجراءت و ليس بناء على اوامر من فرد معين و انا لن اتابع فتاوى الشحات لانه بالنسبة لى مجرد مهندس
تحياتى
ومن قال ان دورات العلم الشرعى خارج الازهر لاتتم باختبارات وامتحانات؟!!
سنعود مرة اخرى للنقطة صفر اننا سنخترع كهنوت فى الاسلام..
ومادام أى عالم لم يخالف الاجماع والعلم الشرعى والنصوص من الكتاب والسنة فهو على الطريق الصحيح..
د ابراهيم
نحن دولة مؤسسات و علينا ان نخضع جميعا لها
رجل الدين يجب ان يكون من خلال مؤسسة اكاديمية او جامعة معترف بها
اما الامتحانات التى خارج المؤسسة فلا اعترف بها
اذا كان اعتراضك على مثال المعاهد الاهوتية
فاضرب لك مثال قد يكون بعيدا و لكنه حقيقة
الممثل او المخرج لا يصرح له باالتمثيل الا من خلال تخرجه من اكاديمية الفنون
لا تعترف الدولة باى ممثل مهما درس او التحق بورش خارجية
هل فى هذا كهنوت
ما راى سيادتك فى تصريح بكار بعدم تهنئة الاخوة المسيحيين
تحياتى
أستاذ إبراهيم سابقا وقلت هناك فرق بين العلم الشرعى والعلوم الاخرى فى طريقة التعلم والهدف والمصادر..
والحكم فى القضية هو النصوص والادلة الشرعية واجماع العلماء..
ثانيا نادر بكار وتصريحه للتهنئة بالمسيحين
لايجوز تهئنة المسيح بأعيادة سيدى واقرأ كتب العقيدة..
هل تهنىء المسيحى بميلاد الرب
قال تعالى "قل هو الله أحد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد"
نحن مأمورون بحسن المعاملة لغير المسلمين دون مداهنة أو دون التخلى عن ثوابت الاسلام والعقيدة..
تهنئتك للمسيحى إقرار بصحة عقيدته وعقيدته تنافى عقيدتك فهو فى عقيدته يقول عليك كافر وانت فى عقيدتك تقول عليه كافر..
لماذا تطلب منا كمسلمين ان نهنىئ المسحيين والكنائس الثلاثة الكبرى فى مصر لايهنئون بعضهم البعض؟
ما رأيك؟
خلى بالك برده حكم عدم جواز تهنئته دا مش فى كل المناسبات وانما المناسبات التى تنبثق من العقيدة ذى عيد ميلاد يسوع الرب على حد وصفهم..
يعنى يجوز تهنئته فى الافراح تعزيته فى المآتم..انما لايجوز فى العيد الذي مناسبته عقيدة شركية ، وإحتفال كفري ، أو مرتبط بمحظور شرعي..
إرسال تعليق