الاثنين، 30 يوليو، 2012

درس


التدوينة دي لطشاها من علي الفيس كان ناشرها صديق لي
ولما عجبتني استأذنته الطشها
وانشرها هنا
وافق طبعا
:))
==========
* يقول معلم للغة العربية:في إحدى السنوات كنت ألقي الدرس على الطلاب أمام اثنين من رجال التوجيه لدى الوزارة॥ الذين حضروا لتقييمي॥ وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحد الطلاب قائلاً: يا أستاذ اللغة العربية صعبة جداً !!وما كاد هذا الطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام وأصبحوا كأنهم حزب معارضة॥سكت المعلم قليلاً ثم قال:حسناً لا درس اليوم॥ وسأستبدل الدرس بلعبة!!فرح الطلبة..رسم هذا المعلم على ال
سبورة ..زجاجة ذات عنق ضيق..ورسم بداخلها دجاجة..ثم قال:من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة؟بشرط ألا يكسر الزجاجة ولا يقتل الدجاجة !! فبدأت محاولات الطلبة التي باءت بالفشل جميعها..وكذلك الموجهان فقد انسجما مع اللغز ..وحاولا حله ولكن باءت كل المحاولات بالفشل!فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً:يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة إلا بكسر الزجاجة أو قتل الدجاجة..فقال المعلم: لا تستطيع خرق الشروط،،فقال الطالب متهكماً:

إذا يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة أن يخرجها كما أدخلها

..ضحك الطلبة..وقطع ضحكتهم صوت المعلم وهو يقول:صحيح..صحيح..هذه هي الإجابة!!من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها ..كذلك أنتم !!وضعتم مفهوماً في عقولكم أن اللغة العربية صعبة ..فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها فلن أفلح إلا إذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة ..كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة !!يقول المعلم: انتهت الحصة وقد أعجب بي الموجهان كثيراً !!وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها..بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً !!هذه هي قصة ذلك المعلم،،الطلاب وضعوا دجاجة واحدة في الزجاجة،، فكم دجاجة وضعنا نحن في حياتنا؟؟

هناك 12 تعليقًا:

Miss Mystery يقول...

لم نضع دجاجات فقط بلا ديناصورات و تنانين و حميراً ايضاً هههه
قصه جميلة ذات معنى قيم فنحن من نقف في وجه أنفسنا
و نصنع الحفر و العثرات و الإشارات السلبية
علينا فقط أن نؤمن أن لا أمراً يصعب علينا ابداً
فإن استطعنا أن نحلم به فسنستطيعُ تحقيقه :")
جميلة و أكثر يا شمس ~
طبتِ

faroukfahmy58 يقول...

شمس النهار
تدوينه قابلت محلها فى هذا الشهر المبارك بما تحمل من حكمة فقد اسرت عنا كثيرا فشكرا لك ولصديقك

P A S H A يقول...

الواحد دماغه بقت تقفيصة فراخ !
تقفيصة إيه ؟ دي مزرعة فراخ بحالها !

كاك كاك

tarek momen يقول...

بمناسبة الصيام ممكن حضرتك تشوي لنا هذه الدجاجة بعد اخراجها من الزجاجة

ابراهيم رزق يقول...

شمس الشموس

نابليون قال
المستحيل كلمة فى قاموس الاغبياء

رغم انى سمعت هذه القصة من قيل الا انى استمتعت بها مرة اخرى معكى

تحياتى

سواح في ملك اللــــــــــــــــــه- يقول...

والله ياشموسة كأنك بتقولي مايدور في رأسي

فقد وضعنا معتقدات في رؤوسنا

لم نفلح في اخراجها من الزجاجة

والآدهي من ذلك

لما تزنقي حد في الحديث عن اي شئ

يطلعلك بالمثل اللي بيقول

سعد زغلول قال مفيش فايدة

طب سعد في اللحظة دي كان غلطان ويائس

هو مطلوب اني ايأس زيه ؟؟؟؟

أحمد أحمد صالح يقول...

رائعة جدا جدا جدا القصة..و يبدو اننا نملك في حياتنا لا كم دجاجة..بل حظائر دجاج !!
تحياتي و احترامي

re7ab.sale7 يقول...

اه سمعتها قبل كدة
وقرأتها برضه
بس ده ميمنعش اني كل مرة ببتسم
جميلة اووي فعلا
بس كتير مننا بيصعب الامر علي نفسه
سلمت يداك شموستنا

فشكووول يقول...

كتير قوى .. الاخوان .. السلفيين .. الجماعات .. بتوع الامر بالمنكر والنهى عن المعروف .. الا القيمه الوطنيه المصريه هى التى تناسيناها ولم نضعها فى الزجاجه

semsma ahmed يقول...

قصه جميه جدا فعلا كتييييييير مننا بيكبر المشاكل اللي بتواجهه وميعرفش يلاقي حل مناسب ليهامع ان احنا اللي عملنا المشكله واحنا اللي كبرناها
استفدت منك كتير ووعد هاحاول اطلع الدجاجه من عنق الزجاجه

الازهرى يقول...

الكثييييييييييييييييييييييييييييييير

كريمة سندي يقول...

تدوينة مميزة ما أرقى لغتنا الأم فقد حوربت كثيرا بارك الله فيك على هذا اللطش الجميل والرائع